-->
ترند عرب ترند عرب
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

السعودية تخسر حليفا مهما في حرب اليمن .. وتتجه نحو الهزيمة



السعودية  تخسر حليفا مهما في حرب اليمن .. وتتجه نحو الهزيمة
في خطوة مفاجأة وصادمة للمملكة العربية السعودية لجأت المملكة المغربية إلى سحب سفيرها من السعودية وسحب قواتها من التحالف العربي في اليمن  ردا على تقرير بثته قناة العربية المقربة من النظام السعودي يتعلق بموقف السعودية من قضية الصحراء الغربية حيث طالبت السعودية بإجراء استفتاء لتقرير المصير يمكن أن يؤدي إلى ظهور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وهو ما تدعو إليه حركة البوليساريو لكن المملكة المغربية ترفض هذا جملة وتفصيلا وتراه تدخلا سافراً في الشؤون الداخلية للمغرب. كما تعتبر الصحراء الغربية جزءا من التراب المغربي.
وفي تصريح للسفير المغربي بالمملكة العربية السعودية قال:" بلاده استدعته من الرياض، وذلك قصد التشاور بشأن العلاقات بين البلدين."


جاء هذا التقرير كرد فعل متسرع من السعودية على لقاء لوزير الخارجية المغربي " ناصر بوريطة" على قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود قال فيه أن المملكة المغربية ستراجع موقفها من حرب اليمن بجانب التحالف العربي بقيادة السعودية وقال:" انطلاقا أولا نت التطورات على أرض الواقع والتطورات من الجوانب الإنسانية والسياسية للملف اليمني. يحز في النفس أن الأمم المتحدة تعتبر ما يجري في اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، وأردف الزير قائلا: " أن الشعب اليمني لا يستحق هذه المعاناة".
كما قال أن المملكة المغربية ستغير موقفها من حرب اليمن وستسعى جاهدة إلى لعب دور الوساطة لتقريب وجهات النظر بين دول مجلس التعاون الخليجي لتخفيف وطأة الحرب على الشعب اليمني الشقيق.
وقال وزير الخارجية المغربي أن بلاده لم تشارك منذ مدة في أي عمليات عسكرية أو اجتماعات وزارية لدول التحالف بناء على موقف إعادة النظر وتقييم المشاركة المغربية في التحالف نظرا للتطورات والمستجدات الحاصلة على ارض الواقع.
يذكر أن تقرير قناة العربية لاقى استهجانا واسعا من طرف الشعب المغربي ومن الصحف المحلية للمملكة.
جير بالذكر أن الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو على الصحراء الغربية يعود إلى سنة 1974 بعد انسحاب الاسبان منها ويعرض المغرب الحكم الذاتي بالصحراء المغربية  كحل للأزمة معتبرا أن الصحراء الغربية جزءا من أراضيه لا يمكن التنازل عنها، في حين ترقض جبهة البوليساريو هذا الحل.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الأكثر مشاهدة

لعبة بيبجي PUBG تتسبب في وفاه مراهق

جميع الحقوق محفوظة

ترند عرب

2018